منتديات القرية 21 عين اللويقة
مرحبا بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه اول زيارة لك لمنتدانا نرحب بك . إذا اردت التسجيل في هذا المنتدي عليك الذهاب الي
تسجيل
وإذا كنت عضوا فاذهب الي
دخول
وكن متحمس ونشيط
إدارة منتدي عين اللويقة

منتديات القرية 21 عين اللويقة

اطلق لنفسك العنان واكتب كل جميل فبيدك ريشة اجمل وفي معيتك ماينير لغيرك الطريق .. انشر ما لم يوجد في المنتديات الاخري لياتي اليك الزوار من مكان وهكذا تساعد في نشر منتداك
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
ﺗﻨﺒﻴـــــﺔ ***  ﻗﻢ ﺑﺘﻨﺸﻴﻂ ﺣﺴﺎﺑﻚ ﻭ ﺗﻜﻤﻠﺔ ﺑﻴﺎﻧﺎﺗﻚ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ!!!!!!!ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻌﻀﻮ  ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ *** ﻻ‌ﺗﺪﺧﻞ ﺑﻴﺘﻚ ﺯﺍﺋﺮﺍ ﺻﻤﻢ.. ﻭﺍﺭﺳﻢ.. ﻭﺣﺎﻭﻝ ﻭلا ﺗﺴﺘﺴﻠﻢ, ﻓﻔﻲ ﺃﺻﺎﺑﻌﻚ ﺭﻳﺸﺔ ﻭﻓﻲ ﻋﻴﻮﻧﻚ ﻟﻮﺣﺔ ﺃﻟﻮﺍﻥ.. ﺃﻃﻠﻖ ﺍﻟﻌﻨﺎﻥ ﻟﺨﻴﺎﻟﻚ, ﺗﺤﺪ ﺟﻔﺎﺀ ﺑﺼﻴﺮﺗﻚ, ﺃﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻷ‌ﺷﻴﺎﺀ ﺑﻤﺪﻯ ﺃﺑﻌﺪ ﻭﺍﻋﻤﻖ, ﻃﺎﻟﻊ, ﺗﻌﻠﻢ ﻭﺍﺳﺄﻝ, ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﺠﺪ ﺟﻮﺍﺑﺎ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺳﺘﺠﺪﻩ ﻏﺪﺍ.. ﺍﺩﺍﺭﺓ ﻣﻨﺘﺪﻯ عين اللويقة*******الاخوة الاعضاء الرجاء الالتزام بكتابة المواضيع في الاماكن المحددة حتي لا يتعرض موضوعك الذي تعبت فيه للحزف من قبل المراقبين%%%%إدارة منتدي عين اللويقة

شاطر | 
 

 العنقريب .......

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 27
نقاط : 49
تاريخ التسجيل : 22/12/2013

مُساهمةموضوع: العنقريب .......   السبت ديسمبر 28, 2013 10:54 am

العنقريب هو سرير منسوج من الحبال، وهو من علامات الفولكلور السوداني، وقلما يظهر في دولة اخرى بالمواصفات السودانية ذاتها، وقد ظهر اولا في شمال السودان. ويسمى عند النوبيين “انقري” وعند النيليين “الدقاق” وعند البجا “السيداب” وفي الوسط “القدو الشباح”. وكان العنقريب من اثاث الملوك يزخرف بالعاج والأبنوس والذهب.
تعتبر، تاريخيا، عائلة النفيراب أشهر من صنع العنقريب في السودان، وقد احتل مكانته دهورا طويلة قبل ان يختفي خلال السنوات الماضية، ويعود بمظهر آخر هو اقرب الى الزينة منه الى الاستخدام الحقيقي، وارتفع ثمنه الذي لم يزد حتى أواخر الستينات من جنيهين ليبلغ الاف الجنيهات في هذه الايام.
لعل الكثيرين يتساءلون من أين أتى العنقريب، و هل هو سوداني أصيل أم وافد؟ وما مسمياته عبر الحقب التاريخية في مناطق السودان؟ وهل بدأت صناعة العنقريب كما نراها الآن أم مرت بمراحل أخرى؟ وأي أنواع العنقريب استخدمها القدماء؟ وما المواد التي تدخل في صناعته، وهل سيصمد أمام غزو الأثاث المستورد؟
قد يستغرب الكثيرون من ان هنالك رسالة ماجستير مقدمة عن العنقريب. للمرحوم د الطيب محمد الطيب: ويذكر فيها ان صناعة العناقريب هى صناعة سودانية أصيلة ونيلية، وإذا نظرنا إلى الآثار المروية والآثار القديمة نجد فيها العنقريب، وهو ليس دخيلا. وأصل كلمة “عنقريب” أتتنا من شمال السودان فهو “انقري” باللغة النوبية، وحرفت إلى أن أصبحت عنقريب واستعملت في كل مناطق السودان المختلفة، ففي الوسط لم يكن العنقريب مزخرفا بل يصنع من أربع قوائم ويجلد بجلد البقر أو الإبل.
العنقريب استعمل منذ قديم الزمان، ومن الشواهد على ذلك في عهد السلطنة الزرقاء أن الملك عجيب دعا امرأة اسمها شغبة لتستمتع بالنيل والقرى ولترى سكانها المستقرين فوجدت المنازل لديها أقفال وفيها عنقريب ولم تكن تعرفه فسألت عنه فقالوا لها “هذا عنقريب أو كراب”.
ويواصل الطيب قائلا: لم يكن العنقريب من الماضي يزخرف مثل الآن كما أن صناعته كانت سهلة وبسيطة وهي عبارة عن تخريم بالأرجل ثم يجلد بالجلد. ولكن بمرور الزمن أصبح له صناع في المناطق المختلفة واعتقد أن هناك أشكالا قد أخذت من الأتراك ومن الحجاز مثل “الساج” وهو نوع من الخشب أسود مثل الأبنوس والصندل.
وفي عهد السلطنة الزرقاء والتركية زخرفت عناقريب الملوك من العاج والأبنوس والذهب ودخل عنقريب الحديد الكبير من مصر، واستطاع السودانيون تصنيعه من الخشب. وبنفس الشكل كما استعمل أثرياء وحكام السودان عنقريب الصندل في مختلف العهود.
تاريخ العنقريب: في متحف السودان القومي يوجد عنقريب، يقول أمين المتحف إنه وجد في كرمة وهو مصنوع من الخشب وكان يستعمل في حضارة كرمة للدفن الجماعي. وقد وجد �
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://21alain.forumarabia.com
أحمدكزمه
Admin


عدد المساهمات : 64
نقاط : 131
تاريخ التسجيل : 23/12/2013
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: العنقريب .......   السبت ديسمبر 28, 2013 10:23 pm

*ﺍﻟﻌﻨﻘﺮﻳﺐ ﺷﻴﺦ ﻋﺮﻳﻖ ﻋﺎﺻﺮ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻭﻋﺎﺵ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﻮﺑﻴﻴﻦ ﺍﻷ‌ﻭﺍﺋﻞ ﻓﻘﺪ ﻭﺟﺪﻭﻩ ﻣﻨﺤﻮﺗﺎ ﻋﻠﻲ ﺟﺪﺭﺍﻥ ﻣﻌﺎﺑﺪﻫﻢ 
0ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺩﺧﻠﺖ ﺍﻟﺴﺮﺍﻳﺮ ﺍﻟﻤﺼﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺸﺐ ﺍﻟﺮﺍﻗﻲ ﻭﺍﻟﻤﻨﺤﻮﺗﺔ ﺑﺄﺷﻜﺎﻝ ﺯﺧﺮﻓﻴﻪ ﺭﺍﺋﻌﺔ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻭﺍﺳﺘﻘﺮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺎﻻ‌ﺕ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺴﺘﺎﺋﺮ ﺍﻟﻬﻔﻬﺎﻓﺔ ﻭﺍﻟﻐﺮﻑ ﺍﻷ‌ﻧﻴﻘﺔ ﻧﻔﻲ ﺍﻟﻌﻨﻘﺮﻳﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻷ‌ﺭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻘﺼﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻮﺵ. ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﺮﺍﻳﺮ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻋﻬﺪﻫﺎ ﺗﺘﻤﺮﻛﺰ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ﺍﻟﻤﺸﻴﺪﺓ ﺑﺎﻟﻄﻮﺏ ﺍﻷ‌ﺣﻤﺮ ﻭﺍﻟﻤﺘﺴﻠﺤﺔ ﺑﺎﻷ‌ﺳﻤﻨﺖ ﺛﻢ ﺗﻤﺎﺩﺕ ﻭﺯﺍﺣﻤﺖ ﺍﻟﻌﻨﻘﺮﻳﺐ ﻓﻲ ﺑﻴﻮﺕ ﺍﻟﻄﻴﻦ ! ﻓﻠﻢ ﻳﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﺷﺮﻭﻁ ﻣﺴﺒﻘﺔ ﻷ‌ﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻤﺒﺎﻧﻲ ﺍﻟﻤﺴﻤﻮﺡ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻟﺘﺰﻳﻦ ﺑﻤﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﺮﺍﻳﺮ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﺮﻓﻴﻊ ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ . ﻭﺗﺜﻘﻔﺖ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﺧﺸﺒﻴﺔ ﻭﺍﺳﻌﺔ:-
ــ ﺷﻮﻓﻲ ﻳﺎ ﺳﻮﺳﻦ ﻏﺮﻑ ﺍﻟﻤﻮﺳﻜﻲ ﺩﻱ ﺟﻤﻴﻠﺔ ﻛﻴﻒ؟
ــ ﺁﻱ ﻳﺎ ﺍﻧﺘﻲ ﺟﻤﻴﻠﺔ ! ﻟﻜﻦ ﻣﺎ ﺑﺘﻠﺤﻖ ﻏﺮﻑ ﺍﻟﻤﻬﻮﻗﻨﻲ0 ﺩﻳﻚ ﻣﻤﻮﺝ ﺗﻤﻮﻳﺞ ﻛﺪﻩ ﻣﺎﺣﺼﻞ.. ﻏﺎﻳﺘﻮ ﺃﻧﺎ ﺣﺎﻟﻔﺔ ﻭﻟﺪﻱ ﻣﺎﻳﺪﺧﻞ ﺇﻻ‌ ﻓﻲ ﻏﺮﻓﺔ ﻣﻦ ﺁﻟﺘﻚ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﻨﺒﻞ ! ﺃﺟﻲ ﻳﺎ ﻳﻤﻪ ﻫﻮ ﺧﺸﺐ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﻛﺘﻴﺮ ﻋﻠﻲ ﻭﻟﺪﻱ؟ ﺃﻧﺎ ﻳﺎ ﻳﻤﻪ ﻭﻟﺪﻱ ﺳﺪ ﻣﺎﻟﻮ ﺑﺎﻟﻴﻮﺭﻭ!! ﻛﺎﻥ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼ‌ﻡ ﺟﺎﺭﺣﺎ ﻻ‌ﺣﺎﺳﻴﺲ ﺍﻟﻌﻨﻘﺮﻳﺐ ﺧﺎﺻﺔ ﻭﺃﻧﻪ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﻧﺴﺎﺀ ﻓﺎﺭﻏﺎﺕ ﻻ‌ﺷﻐﻞ ﻭﻻ‌ ﻫﻢ ﻟﻬﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻈﺎﻫﺮ ﻭﺗﺠﻠﺲ ﺇﺣﺪﺍﻫﻦ ﻭﻗﺪ ﺗﻌﺒﺖ ﻣﻦ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﺘﺠﻮﺍﻝ ﻋﻠﻰ ﻋﻨﻘﺮﻳﺐ ﺃﻣﺎﻡ ﺩﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﻓﻴﺼﺮ ﺍﻟﻌﻨﻘﺮﻳﺐ ﺃﺳﻨﺎﻧﻪ ﻏﻴﻈﺎ ﻭﻳﻄﻘﻄﻖ ﻣﻔﺎﺻﻠﻪ ﺍﺣﺘﺠﺎﺟﺎ ﻓﺘﺮﺩﺩ ﺧﺎﺋﻔﺔ:ـ
ــ ﺳﺠﻤﻲ ﻳﺎ ﺍﻧﺘﻲ ﻣﺎﻟﻮ ﺍﻟﻌﻨﻘﺮﻳﺐ ﺩﻩ ﻳﻄﻘﻄﻖ ﻛﺪﻩ..ﻣﻜﺴﻮﺭ ﻭﺍﻻ‌ﺷﻨﻮ؟ ﻓﻴﺮﺗﻔﻊ ﺿﻐﻂ ﺍﻟﻌﻨﻘﺮﻳﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻠﻎ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺒﺮ ﻋﺘﻴﺎ ﻭﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻗﺎﺩﺭﺍ ﻋﻠﻲ ﺗﺤﻤﻞ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻘﺎﺕ ﺍﻟﺴﺨﻴﻔﺔ .
ﺳﺌﻢ ﺍﻟﻌﻨﻘﺮﻳﺐ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ‌ ﻃﻌﻢ ﻟﻬﺎ ﻭﻻ‌ ﻗﻴﻤﺔ ﻓﻜﻔﻜﻒ ﺩﻣﻮﻉ ﺣﺒﺎﻟﻪ ﺍﻟﻄﻮﻳﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺎﻟﺖ ﺣﺘﻰ ﻻ‌ﻣﺴﺖ ﺍﻷ‌ﺭﺽ 0 ﻭﻗﺮﺭ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﻭﺃﻛﻤﻞ ﺇﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺘﺄﺷﻴﺮﺓ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﺨﻄﻲ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺘﺄﺭﻳﺦ ﻣﻐﺎﺩﺭﺍ... ﺭﺁﻩ ﺑﻌﺾ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﺴﻦ ﻓﻌﺰ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺮﺣﻞ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﻤﻠﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻇﻬﺮﻩ ﺳﻨﻴﻨﺎ ﻋﺪﺩﺍ ﻣﻜﺴﻮﺭ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻛﺴﻴﻒ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻓﻠﺤﻘﻮﺍ ﺑﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻭﺃﻗﺴﻤﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﻮﺩ:-
ــ ﺗﻬﻤﻴﺶ ﺷﻨﻮ ﻳﺎ ﺭﺍﺟﻞ ﺍﻟﺒﺘﺘﻜﻠﻢ ﻋﻨﻮ ﺩﻩ ؟ ﻣﺎ ﻛﻠﻨﺎ ﺑﻘﻴﻨﺎ ﻣﻬﻤﺸﻴﻦ !! ﺗﻬﻤﻴﺶ ﻗﺎﻝ!! ﺗﻬﻤﻴﺶ ﺷﻦ؟ ﻳﺎ ﺯﻭﻝ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﺒﻘﺪﺭ ﻳﻬﻤﺸﻚ ﻣﻨﻮ؟ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﺍﻧﺖ ﺃﻓﻀﺎﻟﻚ ﻣﻐﺮﻗﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺩﻱ ﻛﻠﻬﺎ ...ﻳﻤﻴﻦ ﺃﻫﻠﻨﺎ ﺍﻟﺮﻳﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺍﻟﻌﺠﻴﺐ ﺩﻩ ﻭﻟﺪﻙ ﺍﻟﻬﺒﺎﺏ ﺃﻏﻠﻰ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻜﻴﻒ ﻭﺍﻧﺒﺮﻯ ﺻﻮﺕ ﺷﺒﺎﺑﻲ ﺭﻗﻴﻖ:-
ــ ﻳﺎ ﻋﻤﻮ ﻣﺎﺗﺒﻘﻲ ﺣﺴﺎﺱ ﻛﺪﻩ ﺍﻟﺰﻋﻞ ﻣﺎ ﻛﻮﻳﺲ ﻋﺸﺎﻧﻚ! ﺑﻌﺪﻳﻦ ﺷﻮﻑ ﺍﻟﺒﻨﺎﺑﺮ ﺩﻱ ﻣﺘﺄﺛﺮﺓ ﻛﻴﻒ؟ 
ﺗﺪﺧﻠﺖ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﻣﺮ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻼ‌ﺗﻲ ﺍﺧﺘﺮﻋﻦ ﻣﺸﺮﻭﺏ ﺍﻟﺤﻠﻮ ﻣﺮ ﻭﻗﻤﻦ ﺑﺘﺄﻟﻴﻒ ﺍﻟﻌﻄﻮﺭ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻭﻗﺎﻟﺖ ﺃﻧﻬﺎ ﻗﺪ ﻭﺟﺪﺕ ﻟﻠﻌﻨﻘﺮﻳﺐ ﻣﻨﺼﺒﺎ ﻣﺮﻣﻮﻗﺎ ﻓﻲ ﻃﻘﻮﺱ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ 0 ﺗﺤﻤﺲ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻭ ﺃﺻﺪﺭ ﻗﺮﺍﺭﺍ ﻭﺯﺍﺭﻳﺎ ﻫﺎﻣﺎ.ﺑﺘﻨﺼﻴﺐ ﺍﻟﻌﻨﻘﺮﻳﺐ ....ﻋﻠﻰ ﻳﺸﺎﺭﻙ ﺑﻤﻮﺟﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﻓﻲ ﻏﺴﻞ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺗﻮﻓﺎﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﻤﻠﻬﻢ ﺇﻟﻲ ﻣﺜﻮﺍﻫﻢ ﺍﻷ‌ﺧﻴﺮ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻌﻨﻘﺮﻳﺐ ﺍﻟﻤﻨﺼﺐ ﺍﻷ‌ﺧﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻀﺾ ﻭﺗﺴﺎﺀﻝ :-
ﺃﻻ‌ ﺗﻮﺟﺪ ﺁﻟﺔ ﺣﺪﺑﺎﺀ؟ 
ﺃﺳﺘﻘﺮ ﺍﻟﻌﻨﻘﺮﻳﺐ ﻣﻮﻇﻔﺎ ﻭﻣﻜﻠﻔﺎ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻌﺐﺀ ﻟﻜﻨﻪ ﺳﻌﺪ ﺑﺎﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻰ ﺃﻳﻤﺎ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﻓﻘﺪ ﺻﺎﺭ ﺃﺳﺎﺳﻴﺎ ﻭﻫﺎﻣﺎ ﻓﻲ ﻃﻘﻮﺱ ﺍﻟﺠﻴﺮﺗﻖ ﻭﺑﺎﺕ ﻳﺴﺒﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻄﻮﺭ ﻭﻋﺒﻖ ﺍﻟﺒﺨﻮﺭ ﺣﺘﻰ ﺣﺴﺪﺗﻪ ﺍﻟﺴﺮﺍﻳﺮ. ﺃﺩﺭﻙ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﻌﻨﻘﺮﻳﺐ ﻓﺠﺎﺀﻭﺍ ﺑﺎﻷ‌ﻟﻮﺍﻥ ﻭﻟﻮﻧﻮﺍ ﻟﻪ ﺳﻴﻘﺎﻧﻪ ﺑﺎﻷ‌ﺣﻤﺮ ﻭﺍﻷ‌ﺻﻔﺮ ﻭﺍﻷ‌ﺳﻮﺩ ﺣﺘﻰ ﺗﺘﻨﺎﻏﻢ ﺃﻟﻮﺍﻧﻪ ﻣﻊ ﻣﻌﺪﺍﺕ ﺍﻟﺠﻴﺮﺗﻖ ﺛﻢ ﺍﻛﺘﺸﻔﺖ ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ ﺃﻥ ﺳﻴﻘﺎﻧﻪ ﻏﻠﻴﻈﺔ ﺟﺪﺍ ﻭﻻ‌ ﺗﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﻣﻮﺿﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻷ‌ﻳﺎﻡ ﻓﺬﻫﺒﻮﺍ ﺑﻪ ﺇﻟﻲ ﻃﺒﻴﺐ ﻣﺘﺨﺼﺺ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺠﻤﻴﻞ ﻭﺭﺍﺡ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﻳﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺳﻴﻘﺎﻧﻪ ﺍﻟﻤﺼﻨﻌﺔ ﻣﻦ ﺧﺸﺐ ﺍﻟﺴﻨﻂ ﺗﻘﻄﻴﻌﺎ ﻭﺗﺪﻭﻳﺮﻭﻫﻮﻳﻀﺒﻂ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﺑﺄﺣﺪ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﻛﺘﻤﻠﺖ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﻭﺃﻓﺎﻕ ﺍﻟﻌﻨﻘﺮﻳﺐ ﻣﻦ ﺑﻨﺞ ﺍﻟﺘﺨﺪﻳﺮ ﻭﻧﻈﺮ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻗﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻫﺸﺔ ﻭﺍﻹ‌ﻋﺠﺎﺏ!ﻭﺃﺩﻣﻦ ﺍﻟﻌﻨﻘﺮﻳﺐ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺣﺘﻰ ﺑﺎﺕ ﻧﺮﺟﺴﻴﺎ ﺧﺠﻮﻻ‌ ﻣﻦ ﻓﺮﻁ ﺇﻋﺠﺎﺑﻪ ﺑﺎﻷ‌ﻟﻮﺍﻥ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺷﺮﺑﻬﺎ . ﺗﻔﻬﻢ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻭﺿﻌﻪ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻭﺭﻓﻌﻮﺍ ﻋﻦ ﺭﺃﺳﻪ ﻣﺮﺍﺗﺐ ﺍﻟﻘﻄﻦ ﻭﺍﺳﺘﺒﺪﻟﻮﻫﺎ ﺑﻤﺮﺍﺗﺐ (ﺍﺳﻠﻴﺐ ﻫﺎﻱ) ﻭﺭﺍﺣﻮﺍ ﻳﺰﻳﻨﻮﻧﻪ ﺑﻤﺎ ﺃﺳﺘﻮﺭﺩﻩ ﺍﻟﻤﻐﺘﺮﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﺑﻼ‌ﺩ ﺍﻟﻬﻨﺪ ﻭﺍﻟﺴﻨﺪ ﻓﻐﻄﻮﻩ ﺑﺎﻟﻤﺨﻤﻞ ﻭﺍﻟﺘﻔﺘﺎﻩ ﻭﺍﻟﺪﻭﺷﻴﺰ ﺍﻟﻤﻄﺮﺯ ﺃﺣﺲ ﺍﻟﻌﻨﻘﺮﻳﺐ ﺑﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻈﻤﺔ ﻭﻧﻈﺮ ﻟﻠﺴﺮﺍﻳﺮ ﺑﺘﺮﻓﻊ ﻭﺃﻧﻔﺔ ﻓﻬﻮ ﺩﻭﻥ ﻏﻴﺮﻩ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﻠﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻌﺮﻭﺳﺎﻥ ﻣﺘﻘﺎﺭﺑﺎﻥ ﻓﻲ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺃﺳﻌﺪ ﻟﺤﻈﺎﺕ ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ ﺣﻴﺚ ﺗﺠﻠﺲ ﺍﻟﻌﺮﻭﺱ ﻣﻐﻄﺎﺓ ﺑﺎﻟﻘﺮﻣﺼﻴﺺ ﻭﺍﻟﻌﺮﻳﺲ ﻳﻨﻈﺮ ﻣﺘﺮﻗﺒﺎ ﻭﺍﻟﻌﻄﻮﺭ ﺗﻤﻸ‌ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻭﺍﻟﺒﺨﻮﺭ ﻳﺘﺼﺎﻋﺪ ﻭﺻﻴﻨﻴﺔ ﺍﻟﺠﻴﺮﺗﻖ ﺗﻐﺎﺯﻝ ﺍﻷ‌ﻟﻮﺍﻥ ﺍﻟﺰﺍﻫﻴﺔ ﻭﻳﺮﻓﻊ ﺍﻟﻌﺮﻳﺲ ﺍﻟﻘﺮﻣﺼﻴﺺ ﻛﺎﺷﻔﺎ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻌﺮﻭﺱ ﻭ ﺗﺘﻌﺎﻟﻲ ﺍﻟﺰﻏﺎﺭﻳﺪ ﻭﻳﻬﺰ ﺍﻟﻌﺮﻳﺲ ﺫﺭﺍﻋﻪ ﻣﺒﺸﺮﺍ ﻭﻣﺴﺘﺒﺸﺮﺍ ﻭﺗﺒﺪﺃ ﺍﻷ‌ﻣﻬﺎﺕ ﻃﻘﻮﺱ ﺍﻟﺠﻴﺮﺗﻖ ﺑﺎﻟﺒﻨﻴﻨﺔ ﺛﻢ ﺑﺒﺦ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﺗﻔﺎﺅﻻ‌ ﺑﺤﻴﺎﺓ ﻧﺎﺻﻌﺔ ﺍﻟﺒﻴﺎﺽ ﻻ‌ ﻳﺸﻮﺑﻬﺎ ﻧﻜﺪ ﻳﺴﺒﺢ ﺍﻟﻌﻨﻘﺮﻳﺐ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻮ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﺴﻲ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﻭﻳﻨﺘﺸﻲ ﻭﻳﺤﻜﻲ ﻧﻜﺘﺔ ﻋﻦ ﻋﺮﻭﺱ ﺗﺄﺧﺮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﺍﻓﻴﺮ ﺣﺘﻰ ﺍﺳﺘﺒﺪ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺠﻮﻉ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﺗﻮﺍ ﺑﻬﺎ ﻟﻠﺠﻴﺮﺗﻖ ﻛﺎﻥ ﺻﺒﺮﻩ ﻗﺪ ﻧﻔﺬ ﻓﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﻬﺎ (ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻣﺎ ﻗﺪﻣﻮﺍ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺤﻠﻴﺐ) ﺇﻻ‌ ﺃﻥ ﺍﺣﺘﺴﺖ ﺍﻟﻜﺄﺱ ﻛﺎﻣﻼ‌ ﻭﻟﻢ ﺗﺘﺮﻙ ﻟﺤﺒﻴﺒﻬﺎ ﻗﻄﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﺘﻀﺤﻚ ﺻﻴﻨﻴﺔ ﺍﻟﺠﻴﺮﺗﻖ ﺣﺘﻰ ﺗﻬﺘﺰ ﺃﺩﻭﺍﺗﻬﺎ ﻓﺘﻤﺴﻚ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ !!! ﻭﻗﺪ ﺗﺮﻗﺺ ﺍﻟﻌﺮﻭﺱ ﻓﻴﺘﺄﻣﻞ ﺍﻟﻌﻨﻘﺮﻳﺐ ﺳﺎﻗﻴﻬﺎ ﻭﻳﻌﻘﺪ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺎﺕ ﺳﺎﺧﺮﺍ ﻣﻦ ﺳﻴﻘﺎﻥ ﻋﺮﺍﺋﺲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷ‌ﻳﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﺒﻪ ﺳﻮﻕ ﺍﻟﻨﻌﺎﻡ ﻭﻳﻬﺘﻒ:-
ــ ﻫﻴﺎ ﻧﺎﺱ ﺍﻟﺮﺟﻴﻢ ﺍﻧﺘﻮ ﻣﺎﻟﻜﻢ ﻭﻣﺎﻝ ﺍﻟﺮﻗﻴﺺ!! ﺗﻨﺘﻬﻲ ﻣﺮﺍﺳﻢ ﺍﻟﺠﻴﺮﺗﻖ ﻭﻳﺤﻤﻞ ﺍﻟﻌﻨﻘﺮﻳﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺨﺰﻥ ﺣﻴﺚ ﻳﻨﺎﻡ ﺑﺎﻧﺘﻈﺎﺭ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻭﻗﺪ ﻳﺬﻫﺐ ﺍﻟﻌﻨﻘﺮﻳﺐ ﻓﻲ ﻣﺄﻣﻮﺭﻳﺎﺕ ﻟﻠﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﺃﻓﺮﺍﺡ ﺍﻷ‌ﻫﻞ ﻭﺍﻟﺠﻴﺮﺍﻥ ﺃﻣﺎ ﻭﻇﻴﻔﺔ ﻋﻤﻨﺎ ﺷﻴﺦ ﺍﻟﻌﻨﺎﻗﺮﻳﺐ ﺍﻟﻬﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻡ ﺑﻬﺎ ﺧﻴﺮ ﻗﻴﺎﻡ ﻓﻬﻲ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﻏﺴﻞ ﺍﻷ‌ﻣﻮﺍﺕ ﺛﻢ ﺣﻤﻠﻬﻢ ﺇﻟﻲ ﻣﺜﻮﺍﻫﻢ ﺍﻷ‌ﺧﻴﺮ... ﻳﺮﺗﺪﻯ ﺍﻟﻌﻨﻘﺮﻳﺐ ﺍﻟﺒﺮﺵ ﺍﻷ‌ﺑﻴﺾ ﻛﺮﻣﺰ ﻟﻠﺤﺪﺍﺩ ﻭﻳﺠﻠﺲ ﻋﻠﻰ ﺃﻛﺘﺎﻑ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺑﺄﺩﺏ ﺑﺎﻟﻎ 
ﻳﺘﻀﺠﺮ ﺍﻟﻌﻨﻘﺮﻳﺐ ﻭﻳﻨﺘﻘﺪ ﺳﻠﻮﻙ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺍﻟﺬﻳﻦ ( ﻻ‌ ﻳﺮﺍﻋﻮﻥ ﻟﻠﻤﻮﺕ ﺣﺮﻣﺔ ﻭﻻ‌ ﺟﻼ‌ﻻ‌) ﻓﻴﻌﻘﺪﻭﻥ ﺍﻟﺼﻔﻘﺎﺕ ﻭﻳﺘﺤﺪﺛﻮﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﻮﺭﺻﺔ ﻭﺍﻟﺘﺸﻜﻴﻞ ﺍﻟﻮﺯﺍﺭﻱ ﻭﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﺍﻟﻔﺎﺋﺰ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﻧﺪﻳﺎﻝ ﻭﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﺮ ﻭﺍﻟﻤﻴﺖ ﻣﺴﺠﻰ ﺃﻣﺎﻣﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﻐﺎﺩﺭ ﺑﻌﺪ ﻓﻴﻬﺰ ﺭﺃﺳﻪ ﺃﺳﻔﺎ ﻭﻳﺮﺩﺩ:-
ــ ﻣﺎﺫﺍ ﻟﻮ ﺻﺒﺮﻭﺍ ﻗﻠﻴﻞ ﺣﺘﻰ ﻳﻮﺍﺭﻯ ﺍﻟﺮﺍﺣﻞ ﺍﻟﺜﺮﻯ؟
ﻗﺮﺭ ﺍﻟﻌﻨﻘﺮﻳﺐ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻮﻇﻴﻔﺔ (ﻭﺍﻋﻆ) ﺍﺧﺘﺎﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺑﻤﺤﺾ ﺇﺭﺍﺩﺗﻪ ﻣﺤﺘﺴﺒﺎ ﺃﺟﺮﻫﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻌﻮﺩ ﺍﻟﻌﻨﻘﺮﻳﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﺮ ﻭﻳﻠﺘﺼﻖ ﺑﺄﻗﺮﺏ ﺟﺪﺍﺭ ﻣﺤﺘﻀﻨﺎ ﺍﻟﺒﺮﺵ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﻤﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻭﺁﺁﺁ ﺳﺮﻋﺎﻥ ﻣﺎ ﻳﻨﻘﻄﻊ ﺣﺒﻞ ﺍﻟﺜﺮﺛﺮﺓ ﻭﺍﻟﻨﻤﻴﻤﺔ ﻭﺗﻠﻢ ﻋﺎﺭﺿﺎﺕ ﺍﻟﺤﻨﺔ ﺃﻗﺪﺍﻣﻬﻦ ﺍﻟﻤﻨﻘﻮﺷﺔ ﻭﻳﺘﺠﻤﺪ ﺍﻟﻬﻤﺰ ﻭﺍﻟﻠﻤﺰ ﻓﻲ ﺷﻔﺎﻩ ﺍﻟﻤﻌﺰﻳﻦ ﻭﺍﻟﻤﻌﺰﻳﺎﺕ ﺑﻨﻈﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻨﻘﺮﻳﺐ ﻓﺘﺮﺗﻌﺪ ﺍﻟﻔﺮﺍﺋﺺ ﻭﻳﺒﺪﺃ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻓﻲ ﺍﻻ‌ﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ﻭﺍﻟﺤﻮﻗﻠﺔ ﻭﺍﻟﺘﺮﺣﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻴﺖ ... ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻨﻘﺮﻳﺐ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻮﺍﻋﻆ*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمدكزمه
Admin


عدد المساهمات : 64
نقاط : 131
تاريخ التسجيل : 23/12/2013
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: العنقريب .......   السبت ديسمبر 28, 2013 10:25 pm

وهنا نذكر ايضا
*ﻋﻨﻘﺮﻳﺐ* ﻫﻲ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻬﺠﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ
 ﺗﻌﻨﻰ ﺳﺮﻳﺮ
 ﻣﺼﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺧﺸﺐ ﺍﺷﺠﺎﺭ ﺍﻟﺴﻨﻂ ﻭﻣﻨﺴﻮﺝ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻓﻨﻴﺔ ﺑﺎﻟﺤﺒﺎﻝ ﻭﺃﺻﺒﺤﺖ ﺗﻨﺴﺞ ﺑﺎﻟﺒﻼ‌ﺳﺘﻴﻚ ﻭﺍﻟﻨﺎﻳﻠﻮﻥ ﺣﺎﻟﻴﺎ. ﺗﻜﺜﺮ ﺻﻨﺎﻋﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻻ‌ﻳﺔ ﺍﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔﻭﻳﻮﺟﺪ
ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺀ ﺗﻘﻠﻴﺪﻱ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ﻳﺴﻤﻰ ﺍﻟﺮﺍﻛﻮﺑﺔ

ﻟﻪ ﻗﻴﻤﺔ ﺗﺮﺍﺛﻴﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻓﺎﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺒﻖ ﻃﻘﻮﺱ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﺑـ(ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺤﻨﺔ) ﻭﻳﺨﻀﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﺮﻭﺳﻴﻦ (ﻛﻞ ﻋﻠﻰ ﺣﺪﺓ) ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﻌﻨﻘﺮﻳﺐ ﻟﻴﺠﻠﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻌﺮﻳﺲ.ﻭﻛﺎﺭﺗﺒﺎﻃﻪ ﺑﺎﻟﻔﺮﺡ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﺃﻳﻀﺎ ﻓﺠﺜﻤﺎﻥ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺗﺤﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻨﻘﺮﻳﺐ. ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺭﻣﻮﺯ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ
.
ﻟﺬﻟﻚ ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻻ‌ﺳﺮﺓ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻣﻦ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻥ ﺗﻜﺎﺩ ﻻ‌ ﺗﺠﺪ ﺑﻴﺘﺎ ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﺎ ﻭﺍﺣﺪ ﻳﺨﻠﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻨﺎﻗﺮﻳﺐ (ﺻﻴﻐﺔ ﺍﻟﺠﻤﻊ) ﺃﻭ ﻭﺍﺣﺪﺍ ﻣﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﻗﻞ ﺗﺤﺴﺒﺎ ﻷ‌ﻱ ﻃﺎﺭﻱﺀ.
ﺃﻣﺎ (ﺍﻟﺒﻨﺒﺮ) ﻓﻬﻮ ﻣﻘﻌﺪ ﺻﻐﻴﺮ ﻳﺸﺒﻪ ﺍﻟﻌﻨﻘﺮﻳﺐ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ.. ﺇﻻ‌ ﺃﻧﻪ ﻳﺘﺴﻊ ﻓﻘﻂ ﻟﺸﺨﺺ ﻭﺍﺣﺪ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامين علي يوسف



عدد المساهمات : 12
نقاط : 26
تاريخ التسجيل : 28/12/2013
العمر : 27
الموقع : alain

مُساهمةموضوع: رد: العنقريب .......   الأحد ديسمبر 29, 2013 7:59 am

الله يوفقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 27
نقاط : 49
تاريخ التسجيل : 22/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: العنقريب .......   الثلاثاء ديسمبر 31, 2013 11:00 pm

الامين علي يوسف كتب:
الله يوفقك
يوفق الجميع
مشكور علي المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://21alain.forumarabia.com
ابو الضل
مشرف


عدد المساهمات : 27
نقاط : 49
تاريخ التسجيل : 01/01/2014

مُساهمةموضوع: رد: العنقريب .......   الخميس يناير 02, 2014 9:25 am

بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العنقريب .......
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القرية 21 عين اللويقة :: منتدي الشعر والادب :: الادب الشعبي والتراث السوداني-
انتقل الى: